جاري التحميل الآن

حساب المعدل الموزون ” بكالوريا 2024 “

سوف نتعرف في هذا المقال على المعدل الموزون في باك 2024، وكيفية حسابه و كيف يمكن الاستفادة منه  ، خاصة بالنسبة للشعب التي تتطلب معدلات مرتفعة من اجل الدخول اليها ، فالمعدل الموزون قد يرتفع في حال حصول الطالب على علامات المواد الاساسية التي تدخل في حساب المعدل الموزون  أكبر من معدل البكالوريا العام وبالتالي تكون له  فرصة أكبر في التوجيه.

ما هو المعدل الموزون ؟ 

المعدل الموزون المحسوب: هو المعدل ما بين المعدل العام المحصل عليه في البكالوريا المزود بمعامل وعلامة أو علامات المادة أو المواد الأساسية.
وفي نهاية المقال نقدم  لكم كيفية تطبيق المعدل الموزون في شهادة البكالوريا 2024 ، وجدول خاص بالمعدل الموزون لجميع الميادين التي تعتمد في التوجيه على المعدلات الموزونة.
و يعتمد التوجيه نحو التعليم والتكوين العاليين على المعايير الأربعة الآتية:
 شعبة ونتائج امتحان البكالوريا المحصل عليها المعدل الموزون المحسوب أو المعدل العام المحصل عليه في البكالوريا، حسب ميدان أو شعبة التسجيل والشروط الإضافية في بعض الحالات إن وجدت ). الرغبات المعبر عنها من طرف حامل شهادة البكالورياقدرات استيعاب مؤسسات التعليم والتكوين العاليينالدوائر الجغرافية.

و جاء المنشور  الوزاري المتعلق بالتسجيل الأولي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا (دورة جوان 2024) الذي أدخلت عليه بعض التتعديلات على شروط القبول في بعض التخصصات كاحتساب  المعدل “الموزون” الذي يجمع بين معدل شهادة البكالوريا وعلامات بعض المواد  الأساسية المحصل عليها.

ويتمثل المعدل الموزون في المعدل العام المحصل عليه في البكالوريا مضروب في 2  زائد علامات المواد الأساسية حسب كل شعبة

فبالنسبة مثلا لميادين علوم الطبيعة والحياة وعلوم الأرض والكون وعلوم الطب والبيطرة  ، يتم حساب المعدل الموزون لشعبتي علوم تجريبية ورياضيات كما يلي: (معدل البكالوريا 2x + علامة علوم الطبيعة والحياة )/3 . أما شعبة تقني رياضي فيتم  التوجيه مباشرة باحتساب المعدل العام المحصل عليه في البكالوريا .

كيفية حساب المعدل الموزون بكالوريا 2024

نعطي لكم أمثلة عن حساب نعدل الموزون لطالبين في ميدان علوم الطبيعة و الحياة : 

المعدل الموزون للطالب الاول :نفترض أن الطالب الأول حصل على معدل عام : 17  و علامة 15  في مادة العلوم الطبيعية  وبالتالي المعدل الموزون : (17*2) + 15 تقسيم 3 و يساوي : 16.33 ( هذا الطالب لن يتم توجيهه على اساس المعدل الموزون لانه أقل من المعدل العام للبكالوريا )

المعدل الموزون للطالب الثاني : نفترض أن الطالب الثاني حصل على معدل عام : 16.5 و علامة 18.5 في مادة العلوم الطبيعية  وبالتالي المعدل الموزون : (16.5 *2) + 18.5 تقسيم 3 و يساوي : 17.16 ( هذا الطالب يتم توجيه  على اساس المعدل الموزون لانه أكبر من المعدل العام للبكالوريا )

ملاحظات : 

 في حالة ما إذا كان المعدل الموزون المحسوب لحامل شهادة البكالوريا الجديد أقل من المعدل الأدنى الموزون، يتم توجيهه على أساس المعدل العام المحصل عليه في البكالوريا الذي يجب أن يفوق أو يساوي المعدل الأدنى الموزون للالتحاق بشعب العلوم الطبية (طب طب أسنان وصيدلة)، يتم اللجوء لترتيب وطني لطلبات حاملي شهادة البكالوريا على إثره يتم تحديد معدّل أدنى وطني بعد المعالجة المعلوماتية لبطاقة الرغبات للالتحاق بشعبة من الشعب الثلاث للعلوم الطبية.يشترط الالتحاق بشعب العلوم الطبية والمدارس العليا بالنسبة للحائزين على شهادة بكالوريا أجنبية معادلة لها النجاح في اختبار مستوى اللغة.يشترط الالتحاق بالمدرستين الوطنيتين العليتين للذكاء الإصطناعي والرياضيات بالنسبة للحائزين على شهادة بكالوريا أجنبية معادلة لها النجاح في اختبار مستوى الرياضيات.

إضافة إلى الشروط السالفة الذكر يخضع الالتحاق بالمدارس العليا للأساتذة إلى شرط تمتع المترشح بقدرات جسدية وفكرية” تؤهله لمهنة أستاذ سيتم إجراء مقابلة حضوريا أمام لجنة داخل مدرسة التوجيه. أما بخصوص ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، يشترط تقديم شهادة طبية تثبت الصحة الجيدة للمعني بالتكوين يسمح لحاملي شهادة البكالوريا الجدد المنتمين لرياضي النخبة في حالة نشاط معترف بهم من طرف وزارة الشباب والرياضة التسجيل في ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية دون شرط المعدل الأدنى.

يتم التسجيل الأولي والتوجيه لحاملي شهادة البكالوريا الجدد حصريا، عبر الأرضية الإلكترونية. وللقيام بهاتين العمليتين، تم تخصيص موقع للإنترنت أو رمز الإستجابة السريع ( Code) لفائدة هؤلاء:https://www.orientation-esi.dz

الشعب التي لا تعتمد على المعدل الموزون بكالوريا 2024

الشعب التي لا تعتمد على المعدل الموزون في التوجيه ، هي الشعب و الميادين التي يتم التوجيه اليها على أساس المعدل العام المتحصل عليه في البكالوريا وهذه الميايدن هي ( الى غاية بكالوريا 2024)

ميدان العلوم الإنسانية والاجتماعية الحقوق والعلوم السياسية العلوم الاقتصادية والتسيير وعلوم تجارية علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية الآداب واللغات الأجنبية (لغة روسية وصينية وتركية، لغة وأدب عربي، فنون لغة وثقافة أمازيغية، 

هذه الميادين المذكورة أعلاه يتم التوجيه اليها على أساس المعدل العام المحصل عليه في شهادة البكالوريا بالنسبة لشعب البكالوريا المعنية. 

الشعب التي تعتمد على المعدل الموزون بكالوريا 2024

أما الشعب والميادين التي  تعتمد على المعدل الموزون  في التوجيه ، هي الشعب و الميادين التي يتم التوجيه اليها على أساس المعدل  الموزون وليس العام المتحصل عليه في البكالوريا وهذه الميايدن هي ( الى غاية بكالوريا 2024)

ميدان العلوم والتكنولوجيا، علوم المادة علوم الطبيعة والحياة رياضيات وإعلام آلي، علوم الأرض والكون، علوم الصحة آداب ولغات أجنبية اللغة الفرنسية اللغة الإنجليزية اللغة الإسبانية، اللغة الألمانية، اللغة الإيطالية والترجمة الهندسة المعمارية، عمران ومهن المدينة العلوم الطبية والبيطرة

هذه الميادين يتم التوجيه اليها  على أساس المعدل الموزون المحسوب حسب الجدول المبين في الأسفل.

جدول حساب المعدل الموزون بكالوريا 2024

اليكم جدول حساب المعدل الموزون بالنسبة للميادين التي تعتمد على المعدل الموزون في التوجه

إرسال التعليق