جاري التحميل الآن

الآن ماذا يفعل الطالب الحاصل على البكالوريا وكيف يعرف العلامات ؟

أولا : نقول للراسبين في شهادة البكالوريا إن الرسوب في شهادة البكالوريا لا يعني الفشل ، وهناك قصص كثيرة تأكذ ذلك ،  وبإذن الله العام المقبل سنجدكم معنما من الناجحين و بمعدلات جيدة ، فقط رباطئة الجأش ونسيان العام الماضي و التعلم من الأخطاء .

 وبخصوص الناجحين ، إذا كان سحب كشف نقاط البكالوريا متاحا للراسبين فقط عبر موقع الديوان الوطني للامتحانات و المسابقات ( رغم وجود بعض الصعوبة حتى للراسبين في سحب الكشف ) ، فالطالب الناجح في البكالوريا يتساءل : ماذا أفعل الآن ؟ كيف أعرف علاماتي ، كيف أحصل على كشف النقاط ؟…الخ من الأسئلة التي تدور في ذهنه ، خاصة أن البعض متوترا و متشوقا لمعرفة العلامات المتحصل عليه ، هذه الأسئلة سوف نجيب عنها فيما يلي .

ملاحظة : فيما يخص المعدل الموزون ، الطالب لا يختار الاعتماد عليه أو على المعدل العام ، بل الوزارة هي من تتكفل بذلك آليا ( ويتم الاستغناء عن المعدل الموزون في حال كان اقل من المعدل العام للطالب ) كما أن التواريخ المنشورة في الأسفل قد تتغير قليلا لكن تغير طفيف لن يكون مؤثر.

أولا : كيف أعرف علاماتي ، وكيف أحصل على كشف النقاط ؟ 

بما أن سحب كشف النقاط غير متاح من موقع bac.onec.dz ، فعليك انتظار موعد تسليم كشوف النقاط في المؤسسات ( بالنسبة للنظاميين) ، ومن مديريات التربية بالنسبة للأحرار ، وهذه هي الطريقة الوحيدة في الوقت الحالي من اجل معرفة علاماتك ، وسيتم الشروع في تسليم كشوف النقاط في غضون اليومين القادمين .

ثانيا : ماذا أفعل بعد استلام كشف النقاط ؟
بعد استلامك لكشف النقاط سوف تجد فيه : رقم التسجيل و أيضا رقم المرور ، وبهمها تقوم بالدخول لموقع التسجيلات الجامعية الأولية من أجل القيام بجميع مراحل التسجيل الجامعي الاولي.

ثالثا : متى يمكنني الولوج الى موقع التسجيلات الجامعية؟
حسب ما أعلنت عنه وزارة التعليم العهالي و البحث العلمي في رزنامة التسجيلات الجامعية الاولية ، فانطلاق التسجيلات الجامعية لحاملي بكالوريا 2024 ستنطلق في 23 جويلية ان شاء الله.

رابعا : اذا ماذا افعل وكيف أسجل ؟
الطريقة سهلة جدا : يوم 23 جويلية الى غاية 25 جويلية  عند فتح موقع التسجيلات ، تقوم بالولوج الى الموقع ، اما من هاتفك او من أي ” سيبار” الاختيار لك ، وتقوم بملأ معلوماتك الشخصية المطلوبة ، ثم تقوم بسحب قائمة الشعب المسموحة ، أي الشعب التي يمكنك اختيارها في بطاقة رغباتك ، تقوم باختيار 6 على الأقل و 10 على الأكثر ، بحيث يجب أن تختار شعب ذات تكوين محلي أو جهوي [FRL/FRR] ( بمعنى مثلا  لا يمكن ان تكون جميع الرغبات مدارس عليا ) .من 25 الى 27 جويلية : تقوم بالولوج مرة اخرى الى موقع التسجيلات الجامعية من أجل تأكيد أو تغيير رغباتك ، بمعنى في هذه الفترة  يمكنك تأكيد رغباتك السابقة ، أو تغييرها كلها او أي تغيير أي عدد كما شئتثم تنتظر نتائج التوجيه يوم 06 أوت مساءا

رابط موقع التسجيلات الجامعية الأولية : https://www.orientation-esi.dz/index.php
بعد ظهور نتائج التوجيه ، اذا تم توجيهك في واحدة من رغباتك المطلوبة فسوف تشرع في التسجيل النهائي .
أما الحالات الخاصة و الطعون فسوف نتحدث عنها في وقت لاحق ان شاء الله.
اذا كان أي سؤال أو موضوع يدور ببالكم لا تنسوا تركه لنا في التعليقات.

إرسال التعليق